غزة- فلسطين الآن- كشفت تحقيقا لصحيفة "الأسبوع المصرية" عن قيام شركة الاتحاد الدولي للصناعات الغذائية المتكاملة بتزويد أغذية مصرية من نوع "لذة" لقوات العدو الصهيوني أثناء العدوان على قطاع غزة وجاء في هذا التحقيق تفاصيل هذه الفضيحة التي لا تقل فظاعته عن مجازر الاحتلال التي ارتكبها ضد مدنيي غزة ، فظاهرة تجار الحروب وسماسرة الموت ليست جديدة ولا غريبة، فقد عرفها العالم في كل صراعاته، بما في ذلك الخفية منها.. مثل هؤلاء التجار يمارسون حرفتهم الملعونة بأشكال عدة، فمنهم من يستغل الحروب للسمسرة في السلاح، ومنهم من يوظف الدماء علي جبهات القتال للتأثير علي حركة الأسواق بما يخدم مصالح الجهات التي يخدمها، فيما يقوم البعض بالمتاجرة بالبشر بتجنيدهم إما لخوض المعارك كمرتزقة، أو لجمع المعلومات كجواسيس ،لكن عليك أن تتذكر، وأنت تقرأ تفاصيل هذه الفضيحة المثيرة لا تنس أن شعب مصر هو الذي قدم أروع أشكال التضامن مع أشقائه في غزة طوال أيام العدوان الصهيوني.
أما أخطر هؤلاء التجار، فهو من يزود عدوه باحتياجاته الغذائية والعسكرية خلال القتال، مفضلا تحقيق ربح مادي لنفسه علي حساب دماء أهله، ومستقبل أمته.. وتدخل الفضيحة التي تنفرد 'الأسبوع' بنشر تفاصيلها في إطار النوع الأخير من المتاجرة بالحروب، فبينما كانت مصر كلها تنتفض حزنا علي ما يحدث لغزة، والدعاة والائمة والقساوسة يتوجهون لله بالدعوات لنصرة الأبرياء الجائعين في القطاع المحاصر، كان جنود العدو يتزودون بأغذية مصرية اسمها 'لذة'، تنتجها شركة 'الاتحاد الدولي للصناعات الغذائية المتكاملة' في مصانعها بالمنطقة الصناعية في مدينة السادات . أما التفاصيل نفسها فتتضمن الكثير من الأسماء والأرقام والمستندات الصادمة لكل ذي كرامة..
الصدمة الأولي
في العاشر من شهر يوليو الماضي سحب الضابط هشام خلاف رخصة السائق محمد محمد إسماعيل، ثم منحه إيصالا ذكر فيه ان الرخصة سحبت لأن صاحبها خالف القانون حين سار بشاحنته في يسار طريق مصر - الإسماعيلية. لحظتها لم يكترث السائق كثيرا بالمخالفة، فقد كان همه الحقيقي هو إكمال الرحلة، دون شوشرة من أي نوع.
كانت الشاحنة تحمل حوالي 20 طنا من المواد الغذائية مرسلة من طرف الشركة المصرية إلي شركة 'تشانل فوود' الإسرائيلية لتقوم الأخيرة بتزويد جيش الاحتلال بها.
ورغم أن السائق، كان علي دراية بان أحدا لا يستطيع منعه من إكمال الرحلة، إلا إن خوفه من تسرب سر حمولته لأي من الواقفين في كمين لجنة المرور، جعله يتسلم الإيصال من يد الضابط بسرعة، قبل أن يطويه ويضعه دون أن يقرأه، داخل حافظة ألقاها أمامه، ثم تحرك بشاحنته جهة الشرق.. وقبل أن يصل محمد الذي يقطن بعرب جهينة التابعة لمركز شبين القناطر إلي معبر العوجة، كان زميله عادل محمد حنفي (50 عاما) يقف بشاحنة ثانية رقمها 195507 (نقل القاهرة) أمام مصانع الشركة بمدينة السادات، منتظرا أمين المخازن محمد السيد كي يتسلم منه 18 طنا من الفاصوليا المتجهة لنفس المكان الذي اعتاد علي الذهاب إليه منذ التحق بالعمل لدي الشركة... إسرائيل.
كان عادل قد دخل دولة العدو مرات عدة قبل ذلك، لكنه كان يخفي ذلك عن أقاربه، وكذا جيرانه بحارة البدري في مدينة السلام، مكتفيا بإبلاغ من يسأله بأنه ينقل منتجات الشركة لدول عربية، أو إلي موانئ بعيدة كسفاجا والسويس، وحينما قام ضابط المرور أحمد عبدالهادي من مرور البحر الأحمر يوم 31 مايو الماضي بسحب رخصة المقطورة التي تجرها شاحنته، استغل عادل الفرصة، فحول الإيصال إلي دليل يثبت صحة مزاعمه.
أما داخل الشركة، فكان عادل ومحمد وزملاء لهما خاضوا نفس التجربة يبررون قبولهم لهذه المهام، بضغوط أصحاب الشركة وعدم وجود بديل يحقق لهم نفس العائد المادي.
وفي بعض الأحيان كان السائقون ينزعون قناع الخجل، ويقولون لمن يسألهم: إن الشركة تطبع مع إسرائيل منذ سنوات، فلماذا لم يتخذ أي من الاداريين أو الفنيين موقفا شجاعا؟!
لقد بدا نجاح الشركة في الحفاظ علي سرها الكبير أمرا مذهلا.. تخيلوا أن اسم هذه الشركة التي تتعامل مع إسرائيل ليل نهار لم يظهر في أي من قوائم المطبعين التي نشرت من قبل، وكانت تركز علي شركات، مثل 'أجرولاند' التي تقوم بتسويق وإنتاج البذور والمخصبات الزراعية الصهيونية والمبيدات وبذور الطماطم، و'سيف أجريت' التي تعمل كوكيل لشركة 'تتانيم' الإسرائيلية المتخصصة في عمليات الري بالتنقيط، وشركة 'ستار سيدس إيجبت' التي تقوم باستيراد الفلفل والطماطم من إسرائيل وشركة 'بيكو' التي تقوم بزراعة شتلات الفاكهة والخضار الإسرائيلية.
الصدمة الثانية
بينما كانت مصر الرسمية ترفض بعناد فتح معبر رفح أمام المعونات الاغاثية المقدمة لأهالي غزة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير عليهم، كانت الشاحنات المحملة بمنتجات 'الاتحاد الدولي' تمر من معبر العوجة إلي داخل دولة العدو بسلاسة كي تفرغ حمولتها الضخمة من المواد الغذائية داخل معسكرات جيش الاحتلال.
حدث ذلك في أول أيام العدوان، واستمر خلاله، بل إنه ما زال يحدث حتي كتابة هذه السطور، وكأن المتورطين فيه لم يقرأوا صحيفة، أو يتابعوا شاشة أو يدخلوا مسجدا أو كنيسة كي يعرفوا أن من يتم تزويدهم بتلك الأغذية هم أنفسهم من يلقون بالأسلحة المحرمة علي أجساد الأبرياء في القطاع المحاصر، وهم من يقتل الأطفال ويمزقون الأشلاء ويهدمون بيوت الله..
تخيلوا، كانت غزة تحترق والدماء فيها بحور، بينما أسطول شاحنات مصري يتحرك ذهابا وإيابا علي الطريق الممتد من مدينة السادات حتي معبر العوجة أقصي شرق مصر، ليسلم منتجات شركة 'الاتحاد الدولي للصناعات الغذائية لشركة' 'تشانل فوود' الإسرائيلية لتقوم بتوريده إلي جيش الاحتلال.
عادل نفسه الذي يحمل رخصة قيادة درجة أولي صادرة عن وحدة مرور شبرا برقم 95985، كان - للمفارقة - قائد أول شاحنة أغذية تتحرك من مخازن الشركة في مدينة السادات باتجاه إسرائيل بعد أقل من 24 ساعة فقط من بدء العدوان، بينما كان زميله إسماعيل كامل إسماعيل (40 عاما - يحمل الرخصة رقم 216098 - مرور عبود) قائدا للشاحنة الثانية، وكلتاهما كانت تحمل فاصوليا خضراء.
تقريبا كان العمال ينقلون الكمية الخاصة بالشاحنتين وهي 17 طنا و820 كجم للشاحنة الأولي ورقمها 95507، ومثلها بالضبط للشاحنة الثانية التي تحمل الرقم 158068 ( نقل جيزة)، بينما كانت الفضائيات تنقل أخبارا تقول: إن الطائرات الإسرائيلية المزودة بأحدث القنابل قد ألقت بحممها علي عدد من أحياء غزة وتسببت في قتل العشرات وإصابة المئات من المدنيين، ما رفع عدد الشهداء حينها إلي 350 والجرحي إلي حوالي 009.
وحسب ما قاله مصدر بالشركة ل'الأسبوع، فإن العمال كانوا غاضبين لما يتعرض له أهل غزة، لكن أحدا منهم لم يتوقف عن حمل الأغذية التي وضعت في عبوات مدون عليها تاريخ الإنتاج وفترة الصلاحية باللغة العبرية. ويضيف المصدر: مستوي المرتبات في الشركة متدن بالمقارنة بشركات مجاورة، حيث يبدأ أجر العامل الحاصل علي دبلوم فني ب360 جنيها فقط، ومع ذلك لا أحد يريد المغامرة، خصوصا أن الإدارة لوحت مؤخرا برغبتها في تخفيض عدد العمال لمواجهة آثار الأزمة العالمية.
[i][b][center]